شرح تثبيت مدونات وورد بريس

مدونة وورد بريس هو نظام يسمح لك بكتابة مدوناتك اومقالاتك على  النت دون الحاجة الى معرفتك بالبرمجة كما انها تركز على الشكل الجمالى ومعايير الويب وصداقة محركات البحث وهى اكثر من مدونة فممكن استعمالها كمجلة او كمعرض للصور وورد بريس يعتبر نظام لادارة المحتوى وهو مجانى ومفتوح المصدر مما يسهل من عملية التعديل عليه بسهولة وكذلك الحصول على اخر الاصدارات منه.
وسوف اقوم هنا بشرح كيف تقوم بتثبيت مدونة وورد بريس على موقعك الشخصى سواء كان هذا الموقع مدفوع اومجانى .

تثبيت مدونة وورد بريس على موقع مدفوع

1. قم بتنزيل احدث اصدار من من مدونة وورد بريس فاذا كانت المدونة التى تقوم بإنشائها
باللغة العربية حمل الاصدار العربى من موقع عرب وورد بريس
باللغة الانجليزية حمل الاصدار الاصلى من موقع وورد بريس
2. بعد التحميل قم بفك ضغط الملف سوف تحصل على ملف باسم wordpress  قم برفعها الى موقعك الشخصى باستخدام احداى برامج ftp او قم برفع الملف المضغوط الخاص ب wordpress مباشرة على موقعك وقم بفك الضغط من خلالة لوحة التحكم  Cpanel الخاص بموقعك .
3. يجب أن تجيب على هذه الاسئلة قبل تثبيت وورد بريس على موقعك :-
  • هل المدونة جزء من موقعك .
  • هل المدونة تعتبر موقعك الاساسى .
إذا كانت الاجابة هى أن المدونة جزء من موقعك فيمكنك الابقاء على ملف wordpress الموجود على موقعك كما هو او أن تقوم بتغير اسمه الى blog مثلا أو اى اسم تختاره .
بيتما اذا كانت اجابتك هى أن المدونة اساس موقعك ” اى هى الصفحة الرئيسية لموقعك ( كما فى هذه المدونة ) فأنت تحتاج إلى أن تقوم بفتح ملف wordpress ونقل كل الملفات والمجلدات التى بداخله الى الجذر الرئيسى للموقع  (Web Root (public _HTML/www)) .
4. الأن سوف نقوم بإنشاء قاعدة البيانات الخاصة بالمدونة قم بالذهاب الى لوحة التحكم Cpanel الخاصة بموقعك اذهب الى معالج انشاء قاعدة البيانات    MySQL Database Wizared قم بالضغط عليه سوف يفتح لك نافذة تطلب منك ادخال اسم قاعدة البيانات التى تريدها وليكن هنا مثلاً newblog اضغط على التالى  next تظهر نافذة تتطلب منك ادخال اسم مستخدم قاعدة البيانات ثم اضغط على التالى تظهر نافذة قم بوضع علامة صح على كل المربعات ” شاهد الصور التالية بالترتيب ” .
اضغط على معالج قاعدة البيانات
اكتب اسم قاعدة البيانات
اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور لقاعدة البيانات
هذه الشاشة بها اسم المستخدم وكلمة المرور لقاعدة البيانات
5. قم بالذهاب الى ملف wp-config-sample.php ” احدى ملفات وورد بريس ” وقم بتغير اسمه إلى wp-config.php ثم قم بفتح الملف حيث ان سوف تحتاج إلى تعديل بعض البيانات مثل كتابة اسم قاعدة البيانات واسم المستخدم وكلمة السر التى قمت بإنشائهم فى الخطوة السابقة  ” انظر الى الصورة التالية ”
6. قم بالذهاب إلى موقعك باستخدام مستعرض الويب فاذا كانت مدونتك داخل ملف اسم blog قم بكتابة الاتى فى مستعرض الويب http://www.yourdomainhere.com/blog سوف تظهر صفحة تخبرك انك تقوم بتثبيت مدونة ووردبرس وسوف تحتاج إلى كتابة اسم المدونة وكذلك بريدك الالكترونى ولاتنسى ان تقوم بوضع علامة صح امام عبارة ” السماح لمدونتى بالظهور فى محركات البحث ” اذا كنت ترغب فى ذلك ثم قم بالضغط على تثبيت وورد بريس .
7. سوف تظهر شاشة تخبرك بانتهاء عملية تثبيت مدونة وورد بريس وتعطى لك اسم المستخدم وهو admin وكلمة المرور والتى يجب عليك حفظها حتى تستطيع الدخول الى مدونتك ومن ثم تغيرها الى كلمة اخرى . ” لقد انتهيت الان من تثبيت مدونتك بنجاح ”

تثبيت مدونة وورد بريس على موقع مجانى ” يتيح لك انشاء قاعدة بيانات والتعامل معها “

1. سوف تقوم بتنفيذ الخطوات الثلاثة السابقة .
2. سوف تقوم بإنشاء قاعدة بيانات من خلالة لوحة التحكم الخاصة بموقعك ( للحصول على موقع مجانى يمكنك استخدام هذا الموقع http://byethost.com/index.php/free-hosting )
تقريبا فى المواقع المجانية لا يتيح لك انشاء مستخدم جديد فعندما تقوم بحجز موقع مجانى فهو يرسل لك ملف pdf على الايميل (او ايميل) يكون فيه معلومات عن حسابك مثل اسم قاعدة البيانات و اسم المستخدم وهكذا .
3. قم بتنفيذ الخطوة الخامسة من ” تثبيت المدونة على موقع مدفوع ” مع مراعاة الاختلافات التالية
قم بكتابة اسم قاعدة البيانات التى قمت بانشائها فى الخطوة السابقة .
سوف تجد اسم المستخدم لقاعدة البيانات فى الايميل الذى قمت بارساله لك شركة الاستضافة بجوار كلمة MySQL Username
وكذلك سوف تجد اسم كلمة المرور بجوار كلمة  MySQL Password
وأخيراً فى ملف wp-config.php سوف تجد جملة (” define(“DB_HOST”, “localhost
قم باستبدال كلمة localhost باسم المستضيف الذى سوف تجده بجوار كلمة MySQL Hostname والذى غالبا ما يكون بهذا الشكل sql2505.byethost13.com
4. قم بتنفيذ الخطوة السادسة والسابعة من ” تثبيت مدونة وورد بريس على موقع مدفوع “

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كل اكواد كول تون ادعية الشيخ محمد الشعراوي من فودافون

مجموعة اكواد كول تون احلي الأدعية و الأغاني الاسلامية من فودافون

كل اكواد كول تون محمد جبريل الاسلامية من فودافون